الجفاف يقلص زراعة “الدلاح” بالجنوب الشرقي.. ومهنيون يؤكدون تأثر الأسعار

هوارة بريس19 ماي 2023
الجفاف يقلص زراعة “الدلاح” بالجنوب الشرقي.. ومهنيون يؤكدون تأثر الأسعار

مع اقتراب موسم الصيف، يتجدد النقاش بقوة بشأن انتشار ضيعات البطيخ (لاسيما صنفه الأحمر) بأقاليم الجنوب الشرقي للمغرب، ومدى استنزافها الفرشة المائية المنهكة، مسبقا، بتداعيات مواسم جفاف متلاحقة ارتقت إلى مرتبة “الإجهاد المائي” للسنة الثانية على التوالي.

قبل عام ونصف، أواخر عام 2021، دفع النقص الحاد للموارد المائية بإقليم طاطا إلى تصنيف الإقليم “منطقة منكوبة متضررة من الجفاف”، وفق قرار عامِلي حينها تلاه إصدار قرار من طرف السلطات المحلية بـ”ردم الآبار غير المرخصة” التي يستغلها الفلاحون لسقي ضيعات زراعة البطيخ الأحمر (الدلاح).

وزير الفلاحة محمد صديقي شدد في جواب كتابي تتوفر هسبريس على نسخة منه، تفاعلا مع سؤال برلماني في موضوع “أعراض انتشار ضيعات البطيخ”، على أنه “تم على صعيد إقليم طاطا إصدار قرار عاملي يُمنع بموجبه الاستغلال العشوائي والمفرط للفرشة المائية، عبر منع الزراعات المستنزفة للماء، من بينها البطيخ الأحمر، ما سيساهم في الحد من انتشار ضيعات هذه الزراعة بالإقليم خلال الموسم الفلاحي الحالي”، وتابع بأن “اتخاذ قرار منع زراعة البطيخ يظل رهيناً بالوضعية المائية لكل إقليم على حدة، التي تقوم بتتبُّعها وتقييمها جميع الأطراف المعنية على صعيد الإقليم”.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Comments Rules :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Breaking News